نبذة عن الجزائر
 

    

1.معطيات جغرافية

- تقع الجزائر في شمال غرب القارة الإفريقية، تطل على البحر الأبيض المتوسط شمالا ويحدها من الشّرق تونس وليبيا ومن الجنوب مالي والنيجر ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية وموريتانيا.

- تبلغ مساحة الجزائر 2.381.741 كلم2  وطول الساحل 1200 كلم، وهي بذلك  أكبر بلد أفريقي وعربي والعاشر عالميا من حيث المساحة.

- تتربع الجزائر على أربع أنواع من التضاريس المتباينة، فتمتد في الشمال سهول التل الجزائري التي تشكل معظم الأراضي الزراعية، يليها حزام من عدة سلاسل جبلية (الأطلس التلي، الأطلس الصحراوي ومرتفعات الأوراس) تحيط بالهضاب العليا، وهي أراضي شبه قاحلة وبحيرات مالحة (الشطوط) و تمتد في الجنوب الصحراء الجزائرية على أكثر من 80 % من المساحة الكلية، متكونة من هضاب صخرية و سهول حجرية ومنطقتان رمليتان وسلسلة جبال الهقار.

 

2. معطيات عــامة

-التقسيم الإداري: 48 ولاية، 13 مقاطعة إدارية و535 دائرة، 1541 بلدية.

- السكان: 34.8 مليون نسمة ( في أفريل 2008).

- اللغة الرسمية:العربية.

- اللغات الوطنية: العربية والأمازيغية.

-العملة الوطنية: الدينار الجزائري.

- أيام العمل: من الأحد إلى الخميس .

-الأعياد الدينية: عيد الفطر، عيد الأضحى، أول محرم، عاشوراء، المولد النبوي.

-الأعياد الوطنية والرسمية: رأس السنة الميلادية، عيد العمال (1 ماي)، ذكرى اندلاع ثورة التحرير (1 نوفمبر)، عيد الاستقلال والشباب(5 جويلية).

-التوقيت: غرينيتش+1

 

 

3. المنشآت القاعدية و التجهيزات

-وسائل النقل: تظل شبكة الطرقات السريعة في الجزائر، بالرغم من كونها  الأكثر كثافة في إفريقيا، محل تطوير مستمر من خلال مشاريع كبيرة،  مثل الطريق السريع شرق-غرب على طول  1200 كلم (أنجز منه حوالي 1000 كلم). من جهة أخرى ، تم تدشين جزء من مشروع الميترو في الجزائر العاصمة، بينما تتواصل بمدن أخرى أشغال إنجاز الترامواي وإنجاز حوالي 1541 كلم من السكك الحديدية تضاف إلى 4200 كلم الموجودة، كما يوجد في الجزائر 35 مطارا منها 12 دوليا و40 ميناء.

-الكهرباء و الغاز : يستفيد 96  %من المنازل من خدمات الشبكة الكهربائية و1,7 مليون منزل من التموين المباشر بالغاز الطبيعي.

-الاتصالات السلكية واللاسلكية: تغطي شبكة الهاتف المحمول مجمل التراب الوطني وارتفعت الكثافة الإجمالية للهاتف من 6 % سنة 2000 إلى أزيد من 90% في 2008  (بما يعادل 28 مليون مشترك). بالنسبة لشبكة الهاتف الثابت، انتقلت من 1.7 مليون مشترك سنة 1999 إلى 3.2 مليون سنة 2008، أما شبكة الانترنت، فقد ارتفعت نسبة المستفيدين من خدماتها من أقل من 1 % سنة 2000 إلى 10% سنة 2008.

4. معطيات تاريخية:

- تبين البقايا المكتشفة في تـيغنيف بغرب الجزائر أن  تواجد الإنسان فيها  يعود  إلى حوالي 500.000 سنة،  في حين أرخت الرسوم الصخرية بالطاسيلي إلى 5.000 سنة قبل الميلاد وتوالت على بلادنا عدة حضارات، منها القرطاجية، الرومانية،  المملكات النوميدية  و الحكم الإسلامي، إلى غاية  دخول الجزائر تحت حماية السلطان العثماني، والتي استمرت إلى حين إستعمار فرنسا للجزائر سنة 1830. من هنا بدأت مسيرة الكفاح والمقاومة لطرد الغزاة واسترجاع الحرية والاستقلال، ومن رموز هذه المقاومة في بداياتها: الأمير عبد القادر، أحمد باي، الشيخ بوزيان، فاطمة نسومر، الحاج محمد المقراني، بوعمامة، حمود بن مختار وقبائل التوارق بالهقار وغيرهم.  تبع  هذه الحقبة مرحلة المقاومة السياسية بتشكيل جمعيات وأحزاب، مثل حزب نجم شمال إفريقيا بقيادة أحمد مصالي الحاج،  جمعية العلماء المسلمين ومؤسسها الشيخ عبد الحميد بن باديس، الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري ومؤسسه  فرحات عباس، إلى غاية إعلان فاتح نوفمبر 1954 وبداية حرب التحرير التي توجت باسترداد الشعب الجزائري لحريته في 5 يوليو 1962 ، بعد أن دفع مهرا لها مليون ونصف المليون من أبناءه.